إنستاجرام تتجه إلى الذكاء الصناعي لمنع التعليقات الهجومية



إنستاجرام


أعلنت خدمة مشاركة الصور إنستاجرام المملوكة لشركة فيس بوك اليوم الثلاثاء عن وصول عدد مستخدمي ميزتها للقصص Instagram Stories إلى 250 مليون مستخدم نشط يومياً، حيث ارتفع عدد المستخدمين في الوقت الحالي بالمقارنة مع عدد 200 مليون مستخدم نشط يومياً في شهر أبريل/نيسان، مما سمح لها حينها بتجاوز سناب شات رسمياً.
بينما في المقابل فإن سناب شات تمتلك ما يصل إلى 166 مليون مستخدم نشط يومياً، وذلك بحسب آخر أرقامها المعلنة في شهر مايو/آيار، وجاء الإعلان عن عدد المستخدمين النشطين من قبل كارولين إيفرسون رئيسة المبيعات العالمية في فيس بوك، التي قالت أيضاً أن الشركة لديها خطط لجلب ميزة القصص إلى المزيد من منصاتها.
وانخفضت في الوقت نفسه المشاركة في قصص تطبيق التراسل الفيديوي المباشر سناب شات بنسبة 50 في المئة في شهر يونيو/حزيران بالمقارنة مع نفس الوقت من العام الماضي، وذلك وفقاً لأرقام جديدة نشرتها شركة التحليل الاجتماعي Delmondo.
وقال نيك شيشرون الرئيس التنفيذي لشركة ديلموندو “لقد وجدنا تراجعاً بنسبة 50 في المئة في متوسط عدد المشاهدين الفريدين لكل قصة من قصص سناب شات في الفترة الواقعة بين شهر يونيو/حزيران 2016 ويونيو/حزيران 2017، وذلك عبر متابعتنا لما يصل إلى 50 ألف قصة جرى نشرها عبر العلامات التجارية والناشرين وغيرهم من المؤثرين”.
وتسلط الأرقام الجديدة الضوء على مدى الضرر الذي سببته ميزة القصص ضمن إنستاجرام بالنسبة لشركة سناب Snap، التي تحولت جديداً إلى شركة عامة، وجاء تقرير ديلموندو في أعقاب أسبوعين من تحول الشركة.
وكان أول تقرير أرباح مفاجئاً منذ أي وقت مضى، وأشارت بيانات شركة التحليلات Sensor Tower أن عمليات التنزيل في انخفاض، ووصل سهم الشركة خلال الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى له على الإطلاق منذ تحول الشركة إلى شركة عامة في وقت سابق من هذا العام.
كما أعلنت إنستاجرام اليوم عن ميزة إعادة تشغيل الفيديو الجديدة التي تتيح للمستخدمين مشاركة مقاطع من الفيديوهات التي كانت متاحة سابقاً كفيديوهات مباشرة ضمن القصص، بحيث يمكن الاستفادة من ميزة “المشاركة” الموجودة في الجزء السفلي من الشاشة لإضافة الإعادة إلى القصص لمدة 24 ساعة.

برامج وتطبيقات

إنستاجرام تضيف ميزات جديدة للرسائل المباشرة

أضافت خدمة مشاركة الصور إنستاجرام المملوكة لشركة فيس بوك ميزات جديدة ضمن تحديثها الأخير تتعلق بخدمة الرسائل المباشرة خاصتها، بحيث تهدف الخدمة إلى جعل ميزة الرسائل الخاصة أكثر قوة عبر إضافة الصور غير مربعة الشكل والروابط، وذلك بعد كانت الروابط ضمن الرسائل الخاصة ممنوعة ضمن إنستاجرام لسنوات.
وكانت المنصة قد أدخلت ميزة الرسائل المباشرة لأول مرة في عام 2013 كوسيلة لإرسال الصور ومقاطع الفيديو بشكل مباشر إلى الأصدقاء المتواجدين ضمن الخدمة، وعمدت خلال السنوات القليلة الماضية على إضافة المزيد من المميزات لنظام الرسائل المباشرة مثل الرسائل المترابطة واختفاء الرسائل والفيديوهات المباشرة.
واقتصر وجود الروابط على الملفات الشخصية للمستخدمين، ويبدو ان الخدمة خففت بشكل جزئي من حظرها للروابط حيث بدأت بتوفير إمكانية مشاركة الروابط ضمن الرسائل الخاصة للمستخدمين لاستعمالها من أجل مشاركة ومعاينة روابط المواقع وروابط أرقام الهاتف والعناوين داخل الرسائل.
كما عملت الخدمة على إضافة الدعم لوضع الصور الأفقي والعمودي ضمن الرسائل الخاصة مما يعني انتفاء الحاجة إلى قص الصور قبل إرسالها، وأصبح بإمكان المستخدمين ارسال الصور والفيديوهات بنسبها الأصلية بالشكل الأفقي أو العمودي دون الحاجة إلى قصها أو تغير شكلها.
وتحظى ميزة الرسائل المباشرة في إنستاجرام على شعبية كبيرة بين مستخدمي المنصة مع وجود 375 مليون مستخدم نشط شهرياً لميزة الرسائل المباشرة لوحدها وفقاً لأخر إحصائية تم نشرها في شهر أبريل/نيسان الماضي، ورغم أن التطبيق ما يزال بعيداً عن تطبيق ماسنجر من فيس بوك ذو 1.2 مليار مستخدم نشط شهرياً إلا انه ما يزال واحداً من أكبر تطبيقات التراسل.
وتواصل إنستاجرام إضافة الميزات الصغيرة ضمن التحديثات المستمرة للتطبيق من أجل تحسين مكانتها وجعل التطبيق أكثر جاذبية من منافسه سناب شات، وتتوفر ميزة الروابط لجميع مستخدمي التطبيق على نظامي أندرويد وآي أو إس iOS، بينما تتواجد ميزة الصور الأفقية والعمودية حالياً على نظام آي أو إس ولاحقاً لأندرويد.

إنستاجرام تتخطى 700 مليون مستخدم 

أعلنت خدمة مشاركة الصور إنستاجرام المملوكة لفيس بوك صباح اليوم الأربعاء عن بلوغ عدد مستخدميها 700 مليون مستخدم نشط شهرياً، الأمر الذي يشكل طفرة من ناحية نمو عدد المستخدمين الذي بلغ 600 مليون مستخدم نشط شهرياً قبل أربعة أشهر فقط، وفي سياق متصل بلغ عدد مستخدمي المنصة في شهر يونيو/حزيران الماضي 500 مليون مستخدم نشط شهرياً.
واستغرقت الشركة تسعة أشهر لتصل إلى هذا الرقم بعد إعلانها في شهر سبتمبر/ايلول 2015 عن 400 مليون مستخدم، مما يعني أنها تمكنت من مضاعفة عدد مستخدميها النشطين شهرياً خلال عامين فقط، وذلك عبر إدخالها مجموعة من المميزات مثل القصص والاشتراك عبر نسخة الويب والتواجد على هواتف أندرويد منخفضة التكلفة.
ويعد معدل نمو عدد مستخدمي الخدمة متسارع، حيث استغرقت أربعة أشهر فقط لإضافة 100 مليون مستخدم نشط شهرياً منذ أن أعلنت عن وصولها إلى 600 مليون مستخدم في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، في حين استغرقت 6 أشهر للوصول من عدد 500 مليون مستخدم نشط شهرياً إلى عدد 600 مليون.
وفيما يلي تفصيل للمدة الزمنية المستغرقة لإضافة كل 100 مليون مستخدم نشط شهرياً:
  • 6 أكتوبر/تشرين الأول 2010 – إنطلاق التطبيق
  • 26 فبراير/شباط 2013 – 100 مليون – 28 شهراً
  • 25 مارس/آذار 2014 – 200 مليون – 13 شهراً
  • 10 ديسمبر/كانون الأول 2014 – 300 مليون – 9 أشهر
  • 22 سبتمبر/ايلول 2015 – 400 مليون – 9 أشهر
  • 21 يونيو/حزيران 2016 – 500 مليون – 9 أشهر
  • 15 ديسمبر/كانون الأول 2016 – 600 مليون – 6 أشهر
  • 26 أبريل/نيسان 2017 – 700 مليون – 4 أشهر
وتوضح هذه الأرقام أن إنستاجرام أكبر من منصة التدوين المصغرة تويتر بمعدل الضعف تقريباً من حيث عدد المستخدمين النشطين شهرياً، وتسير خدمة مشاركة الصور والفيديو بخطى ثابتة للإنضمام إلى خدمات فيس بوك الأخرى المتواجدة في نادي المليار مستخدم نشط شهرياً، وذلك بعد وصول واتس اب وماسنجر إلى 1.2 مليار مستخدم وفيس بوك إلى 1.8 مليار مستخدم.
وقد أتى تفوق خدمة مشاركة الصور على حساب نمو خدمة التراسل الفيديوي سناب شات، التي تراجعت بنسبة 82 في المئة منذ إطلاق إنستاجرام لميزة القصص المشابهة لقصص سناب شات في شهر أغسطس/آب الماضي، وتعد الولايات المتحدة أكبر سوق للخدمة تليها البرازيل بعدد مستخدمين حالياً يبلغ 45 مليون جنباً إلى جنب مع المملكة المتحدة واليابان.
تجدر الإشارة إلى امتلاك الخدمة حوالي 30 مليون مستخدم نشط شهرياً عندما استحوذت عليها فيس بوك في عام 2012 في صفقة بلغت قيمتها مليار دولار أمريكي، حيث تتجه حالياً وضمن معدل النمو هذا للوصول إلى مليار مستخدم نشط شهرياً خلال الأشهر الـ 12 المقبلة.